بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/13

من امثلة مداخل تدريس حل المشكلات الرياضية:
  1. مدخل المنظم.
  2. مدخل بوليا.


المدخل المنظم لتعليم بعض مهام حل المشكلة :ـ

يعتمد هذا المدخل على تحديد عمليه حل المشكله وعمليات التفكير الناقد المرتبط بالمهارات المختلفة الموجودة في عمليه حل المشكلة.
ويقوم هذا المدخل على مجموعه من المهام الجزئية .



المدخل المنظم 

  1. مرحله تحديد المشكلة.
  2. مرحله فرض الفروض.
  3. مرحله تجميع المعلومات والبيانات المحتاج إليها في الحل (عمليتي البحث والاستبصار).
  4. مرحله تفسير المعلومات والبحث عن مفاتيح الحل.
  5. مرحله تحليل البيانات.
  6. مرحله التقويم للاستنتاجاتالتي يوصل إليها من يقوم بالحل .


                                     مثال على مدخل النظم            



مدخل بوليا:


فهم المشكلة


ما هو المطلوب (المجهول) ؟
ما هي المعطيات (البيانات)؟
ما هو الشرط؟
هل من الممكن تحقق الشرط؟
هل الشرط كاف لتحديد المجهول؟
هل هو كاف أم غير كاف؟أم متناقض؟
ارسم شكلا,ودون عليه الملاحظات المناسبة؟
أفصل الأجزاء المختلفة للشرط,هل يمكنك كتابة ذلك؟




وضع خطة للحل





هل رأيت هذه المشكلة من قبل?
هل رأيت نفس المشكلة في صورة أكثر وضوحا ؟
هل تعرف مشكلة مشابهة؟
هل تعرف نظرية أو قانون أو خوارزمية يمكن أن تفيدك؟
هل هناك مشكلة ذات صلة بالمشكلة الحالية وحليتها من قبل؟ 
هل تستطيع توظيف ذلك الحل؟
هل تستطيع إعادة صياغة المشكلة؟
هل تستطيع قولها بطريقة مختلفة؟
هل استخدمت كل البيانات؟
هل استخدمت كل الشروط؟
هل أخذت في اعتبارك كل الملاحظات الموجودة في المشكلة؟



تنفيذ خطة الحل







نفذ خطتك التي توصلت إليها.
نفذ خطتك للحل مختبرا صحة كل خطوة.
هل تستطيع التأكد بوضوح من صحة كل خطوة؟ هل تستطيع إثبات صحتها؟


    مثال:أسهل طريقه لحفظ جدول الضرب








مراجعة الحل




اختبر صحة الحل الذي حصلت عليه.
هل تستطيع التأكد من النتيجة؟ هل تستطيع التأكد من الناتج العددي؟
هل تستطيع استنتاج النتيجة بطريقة مختلفة؟
هل تستطيع استخدام النتيجة او الطريقة في حل مشكلة أخرى؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق