بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/15

برامج ومقترحات حل تعليم المشكلة

برامج ومقترحات حل تعليم المشكلة :


مقترحات كرلك وردنك :

•اجعل داخل الفصل الجو مناسبا للنجاح.
•شجع التلاميذ على حل المشكلات.
•علم تلاميذك كيف يقرءون المشكلة.
•دع تلاميذك يتأثرون بالمشكلة.
•اطلب من تلاميذك أن يكونوا مشكلات من عندهم.
•دع تلاميذك يعملون معا في أزواج او مجموعات صغيرة.
•شجع تلاميذك على استخدام الرسم اليدوي.
•اقترح بدائل عندما تجد أن المدخل المتبع قد فشل في استثمار المعلومات المتاحة.
•ربي الإبداع وابني الأسئلة المناسبة.
•أكد على ابتكاريه التفكير والتخيل.
•شجع تلاميذك على استخدام الآلة الحاسبة.
•استخدام الإستراتيجية الألعاب داخل الفصل.
•دع التلميذ يكون خريطة انسياب لعمليه حل المشكلة التي قام بها.
•لا تدرس أي معلومات رياضيه جديدة أثناء تدريسك لحل المشكلة.

وصف النموذج المقترح لتعليم حل المشكلة

يشتمل النموذج المعد على المراحل الأربعة لحل المشكلة وهي:
  1. فهم المشكلة.
  2. تكوين خطة الحل.
  3. تنفيذ خطة الحل.
  4. المراجعة.

***
أولاً- مرحلة فهم المشكلة وتحديد عناصرها :
اقرأ المسألة بعناية أكثر من مره (هل تفهم كل كلمه في المساله)؟
ما هي المعلومات المعطاة؟
ما هي العلاقات الموجودة بين المعلومات المحتواة في المسألة؟
ما هو سؤال المسالة؟

هذا بالإضافة إلى أسئلة تحليل الموقف وهي مرتبطة بصياغة المشكلة.

***
ثانياً-مرحلة تكوين الخطة :
(الكشف عن العلاقات وترجمتها على نحو صحيح إلى عمليات حسابيه مناسبة للأداء).

  • هل تستطيع التعبير عن المسألة بكلمات من عندك؟
  • هل يمكن تبسيط المسألة ؟ وهل يمكن حل المسالة المبسطة؟
  • هل يمكن رسم شكل توضيحي للمسألة؟
  • سجل البيانات على الرسم ...ماذا تستنتج من الرسم؟
  • هل يمكن تبسيط المسألة في صوره جدول للمعلومات؟
  • سجل البيانات في الجدول ..ماذا تستنتج من الجدول؟
  • هل يمكن تمثيل المسألة بموقف ؟ بقصه؟
  • ماذا تستنتج من القصة؟
  • هل سبق سبق لك حل مسألة متشابهة ؟ ماذا كانت تقول؟ كيف حليتها؟
  • هل يمكنك الاستعانة بخطه حل المسألة المتشابهة في حل المسألة الحالية؟
  • جزء المسألة؟
  • هل يمكنك حل المسألة المجزاة ؟ وهل يمكنك تكوين حل للمسألة الأصلية ؟
  • هل المسألة تحتوي على كلمات مفتاحيه (كلمات ذات معنى رياضي). ماذا تستنتج من تلك الكلمات؟ او هل يمكن الاستعانة بها في اكتشاف العمليات الحسابية المناسبة للحل؟
  • ارجع لسؤال المسألة ...ماذا يعني هذا السؤال؟
  • هل يمكنك الاستعانة بالسؤال في تحديد العملية الحسابية المناسبة؟




 

***
ثالثاً-مرحلة تنفيذ الحل :
  • سجل ما توصلت إليه من حلول.او قم بتنفيذ الخطة لحلك.
  • اتبع خوارزميه (طريقه)تسجيل الحل.
  • تأكد من صحة كل خطوه.
  • تأكد من صحة النواتج العددية التي حصلت عليها.

***

رابعاً-مرحلة المراجعة :


  • فسّر الإجابة التي حصلت عليها بالاستعانة بالمعلومات المعطاة .
  • او أختبر صحة نواتج التي حصلت عليها مع عبارات المسألة .
  • راجع خطه حلك ..اربط بذلك فكره المسألة وعباراتها .
  • حاول أن توجد حلا أخر للمسألة .
  • كّون مسألة متشابهه للمسألة الأصلية .
  • حل المسألة التي كونتها.

***














تعليم ممتع في اليابان



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق