بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/14

الاستعانة بحلول المشاكل المشابهة
 
إحدى العملية الحسابية المستخدمة في الإستراتيجيات الهامة في التفكير في حل المشكلة وتكوين خطة للحل. والمسألة المشابهة تختلف في درجة تشابها وارتباطها بالمسألة الأصلية,فقد يكون التشابه في الصياغة اللغوية أو محتوى القصة أو الموقف المشكل مع اختلاف الأعداد أو الأسئلة وقد يكون التشابه في بعض الكلمات المفتاحية التي يمكن ترجمتها إلى نفس حل المسألة .المشابهة







 مثـــــــــــــــال

.1تحديد سؤال المشكلة.
.2استخدام أسئلة تحليل الموقف في استخلاص المعلومات المحتواة في المسالة.
.3إكمال الجدول.
.4التعبير عن العلاقات المكتوبة بعمليات حسابيه.
.5الإجابة عن سؤال المشكلة.
.6التأكد من صحة النتائج التي حصلنا عليها بمراجعتها بالمشكلة.






إستراتيجية تكوين مشكلات لفظيه  
للأطفال الصغار يمكن للمعلم أن يكامل بين دروس اللغة ودروس الحساب بأن يمد الفرصة للأطفال أن يقوموا بوصف خبراتهم لتكوين مشكلات قصصيه وبذلك بعد أن يعطي لهم اتجاه القصة من خلال الأسئلة المرشدة ويدعهم يكونون مشكلات مختلفة عليها و الإستراتيجيات مرتبطة باستراتيجيه تكوين مشكلات متشابهه وهي هامه جدا في المجالات الرابعة عند (بوليا).







الاستعانة بالكلمات المفتاحية أو الأفعال الموصوفة أو سؤال المشكلة

إحدى الطرق الهامة والمناسبة بالكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية تكمن في إدراك وفهم الكلمات ذات المعنى الرياضي مثل: مجموع الفرق.. أو الأفعال الموصوفة..مثل: الافعال التي تشير الى عمليه المكتسب (بالاضافه ) او عمليه الخساره (الفقدان) كذلك الصياغه اللغويه لسؤال المشكله والذي احيانا ما يحتوي على بعض الكلمات التي تشير بطريقه ما الى نوع العمليه الحسابيه التي ينبغي استخدامها للوصول للحل.
وتتوقف ترجمه التلميذ لتلك الكلمات إلى عمليات حسابيه مناسبة على مدى فهم التلميذ لتلك الكلمات والأفعال من خلال السياق اللغوي للمسألة وإدراك معناها الرياضي.



الطريقة التركيبية
 
 

ترتبط هذه الطريقة بمدى فهم التلميذ للمشكلة وتحديده لعناصرها بما يسمح له باتخاذ مجموعه من الخطوات المستنتجة والمتسللة والمرتبطة بتسلسل المعلومات الواردة في المشكلة للحصول على إجابة لسؤالها وذلك من خلال مجموعه من الخطوات المنطقية والتي تشتمل على بما أن......إذن.




مثال لمشكله(تمارين التوازي) حلة بالطريقة التركيية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق