بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/14

 تجزئ المسالة
غالبا مالا تستخدم استراتيجيه المحاولة والخطأ في المدارس الابتدائية ومع ذلك فإنها تعد طريقه جيده لحل المشكلة وهي ببساطه تشتمل على تطبيق العمليات الحسابية المتاحة للمعطيات المعطاة ويعد هذا التكنيك (المحاولة و الخطأ المنظمة) تنكيك نافع لحل بعض المشكلات الرياضية فهو تنكيك يشجع على تحليل المشكله والبيانات بالمحاولات التي ذهب إليها التلاميذ في الحل ويساعد هذا التنكيك على اختيار التلاميذ للعمليات الحسابية الصحيحة والمناسبة.




توسيع الموقف

إحدى نقاط مراجعة المسألة وخطة حلها تمكن في توسيع(تعميم) الموقف المشكل او المسألة, حيث يعمم المعلم والتلاميذ الموقف المشكل من خلال أسئلة إضافية, هذه المسألة تجعل التلاميذ يؤكدون على إستراتيجيات الحل التي استخدموها, ويعممون الموقف المشكل ,ويكتشفون استراتيجيات أخرى للحل, ويعودون انفسهم على أن يسألوا أسئلة معينة عند القيام بالحل.

  




استراتيجيه المحاولة والخطـأ

غالبا مالا تستخدم استراتيجيه المحاولة والخطأ في المدارس الابتدائية ومع ذلك فإنها تعد طريقه جيده لحل المشكلة وهي ببساطه تشتمل على تطبيق العمليات الحسابية المتاحة للمعطيات المعطاة ويعد هذا التكنيك (المحاولة و الخطأ المنظمة) تنكيك نافع لحل بعض المشكلات الرياضية فهو تنكيك يشجع على تحليل المشكله والبيانات بالمحاولات التي ذهب إليها التلاميذ في الحل ويساعد هذا التنكيك على اختيار التلاميذ للعمليات الحسابية الصحيحة والمناسبة.







استراتيجيه النمذجة الأنماط  

تنظر استراتيجيه النمذجة إلى أمثله مختارة للمشكلة (حالات خاصة ممثلة للمشكلة وحلولها) ثم نوجد الحل بتعميم تلك الحلول الخاصة
.


حل المشكلات المبسطة( البسيطة )



تتضمن تلك الإستراتيجيات حل حالات خاصة من المشكلة الأصلية او الانسحاب من المشكلة الكلية إلى هيئة أصغر (مشكله أبسط) وهذه الحالة  (الانسحاب) هي نفسها إستراتيجية النمذجة.





إستراتيجية العمل الخفي ( الطريقة التحليلية )

تختلف عن الاستراتيجيات السابقة في كونها تبدأ من الشيء المطلوب إثباته بدلا من المعطى, ومن هذا المنطلق فإننا نبحث عن العبارة و العبارات التي تستنتج الهدف.





إستراتيجية المراجعة 
يعد تكنيك المراجعة أفضل تكنيك مؤثر وفعال لعليم التلاميذ حل المشكلة وتشمل هذه الإستراتيجية على مجموعة من الإستراتيجيات الخاصة بتحليل وحل المشكلة ومراجعة الطريقة المستخدمة في الحل ومراجعه وخطه الحل والتكنيكيات المستخدمة والإشارة إلى الطرق الأخرى لحل نفس المشكلة بالإضافة إلى إستراتيجيتي تكوين مشكلات والتعامل مع المشكلات المتشابهة.





تعلم حل المشكلة

 1- يجب أن يعرض المعلمون طرق حل المشكلات للطلاب وهم يسالون أنفسهم بصوت عال أثناء أداء عمليه الحل.
2- يجب أن يقود المعلمون حصصا لمجموعات من الطلاب يتم فيها حل مشكلات رياضيه مع الفصل كله حيث يسال كل من المعلم والطلاب أسئلة ويقدمون اقتراحات تساعدهم في حل المشكلة موضع الدراسة.
3-عندما يواجه الطالب صعوبة أثناء حل المشكلة فعلى المعلم أن يساعد الطالب في صياغة أسئلة يسألها لنفسه بدلا من أن يقوم المعلم بإقتراح طريقه للعمل او إعطاء الطالب خوارزميه محدده لحل تلك المشكلة..


 هذا الفديو يتحدث عن برنامج الخوارزمي الصغير




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق