بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/15

أثر بعض استراتيجيات حل المشكلات الرياضية وتكوينها على مهارات حل وتكوين المشكلات الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

أهمية الدراسة
  المساهمة  في إعداد جيل من المتعلمين متمكن من مهارات تكوين المشكلات الرياضية. المساهمة في إعداد جيل من المتعلمين متمكن من مهارات حل المشكلات الرياضية .  توجيه تفكير المعلمين نحو أهمية استخدام استراتيجيات في تكوين المشكلات الرياضية .

l



l 
مشكلة الدراسة وأسئلتها
 
l1- ما أثر تدريس استراتيجيات حل المشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي؟
l2- ما أثر تدريس استراتيجيات تكوين المشكلات في تنمية مهارات تكوين المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي؟
l

 
فرضيات الدراسة
 
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 = α  ) في القدرة على حل المشكلة الرياضية بين طلبة الصف الثامن الذين خضعوا للبرنامج المقترح، وطلبة الصف الثامن الذين درسوا بالطريقة العادية.
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 = α ) في القدرة على تكوين المشكلة الرياضية بين طلبة الصف الثامن الذين خضعوا للبرنامج المقترح، وطلبة الصف الثامن الذين درسوا بالطريقة العادية.
3.لا يوجد ارتباط بين حل المشكلات الرياضية وتكوين المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي.
 
نتائج الدراسةاولا:- النتائج المتعلقة بالسؤال الأول
 
تم استخدام اختبار ت (T- test) لمجموعتين مستقلتين، للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار حل المشكلات وكانت النتائج كما يوضحها الجدول 

  
تتضح من الجدول (1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ مجموعتي الدراسة "- التجريبية التي درست استراتيجيات حل وتكوين المشكلات الرياضية، والضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية –" في اختبار حل المشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة ت (3.864).

 
مناقشة نتائج السؤال الاول
 
ولعل السبب الذي من خلاله توصلت الدراسة إلى هذه النتيجة هو
§
 وضوح الاستراتيجيات المستخدمة لحل المشكلات الرياضية وهي (استراتيجية البحث عن نمط أو معادلة؛ استراتيجية عمل نموذج أو رسم شكل؛ استراتيجية الحل بطريقة عكسية ) إلى حد كبير
§
 وان هذه الاستراتيجيات أكثر ارتباطا بالوحدة من غيرها،
§
 كما أن تنوع الاستراتيجيات تثري تفكير الطلاب في طرق أكثر للحل من خلال اختيار الاستراتيجية الأنسب للحل،
§
أن تنوع الاستراتيجيات قد تبعث اهتماما أكثر بالمشكلات الرياضية والرغبة في حلها عن طريق تنوع أساليب الحل وأساليب التفكير

1.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق