بحث هذه المدونة الإلكترونية

2011/04/13


الخطوة الثانية :

هي وجود عائق يحول دون الحل المباشر للمشكلة  لأول وهله (وجود شيء من الصعوبة يجب أن يتخطاها الفرد) بحيث لا تستطيع العادات السابق اكتسابها تزيل العائق بسهولة وبطريقة مباشرة.


الخطوة الثالثة :

فهي أن يبدأ الفرد في تفكيره  ويرسم خططا لتخطي هذا العائق وإزالته لتحقيق هدفه والوصول إلى حل المشكلة .



لذلك يمكن القول بأن السؤال ليس العامل الذي يكون المشكلة ‘ فلابد من  توافر عنصران  رئيسيان هما:
  1. تريد شيئا.
2-  لا تعرف كيف تحصل عليه (وجود شيء من الصعوبة يجب أن يتخطاها الفرد) .

المشكلة اللفظية: The Word Problem
موقف كمي ‘ وضع في صورة كلمات ‘ هذا الموقف يحتوي على سؤال يتطلب إجابة ‘ ولا يشير الموقف صراحة إلى العمليات او الخطوات التي ينبغي استخدامها للوصول لتلك الإجابة   بل يمكن أن تكتشف في بعض العلاقات الموجودة في عناصره
 بالتفكير السليم وليس بالاسترجاع بطريقة معتادة .







أهميه تدريس حل المشكلات اللفظية..

     1/  تستخدم في التطبيقات على إجراء العمليات او في نهاية تدريس الوحدات التعليمية و في بداية التدريس للتمهيد لكل من تلك العمليات  و تحقق غرضين:

         أولها: التمهيد لإجراء عمليه معينه وإيجاد دافع لدراسة تلك العملية وإتقانها.
         ثانيا: استخدام تلك العملية –بعد التدريب عليها- في التفكير وبيان أهميتها .



2/ إن التفكير وحل المشكلات مرادفان لكلمه واحده ففي الواقع إن الأنواع المختلفة للتفكير ليست إلا مظاهر متنوعة للعملية العقلية الواحدة في حل المشكلة وقد تتنوع المشكلات بحيث تشمل المشكلة الواحدة على بعض او كل أنواع التفكير.

3/ يمكن _في حالات معينه _ أن ينتقل أثرها في مواقف مشكله أخرى.
كما إن حل المشكلات يساعد التلاميذ في تحسين قدراتهم التحليلية ويساعدهم في استخدام هذه القدرات في مواقف مختلفة.

4/  المشكلات تنقل مواقف الحياة إلى الفصل حيث يتعود التلاميذ حل هذه المواقف في البيع وفي الشراء... أي أنها وسيله تصل الحياة خارج المدرسة بالحياة داخلها لتدريب التلاميذ على مجابهة تلك المواقف والتفكير في حلها.


5/ للتلميذ أهميه المهارة المقدمة في المشكلة والاحتياج لتلك المهارة وكذلك الدافع للتعليم بالإضافة إلى تزويد بالممارسة ذات المعنى لمهارات إجراء العملية الحسابية.
 
6/ إن المشكلات اللفظية تقوم بدور تكاملي وهام في البرامج التعليمية وأحيانا في بعض المناهج تستخدم حل المشكلة فقط لتوضيح استخدامات وتطبيقات الرياضيات.


تعلم الرياضيات في سياق التعلم التعاوني




أنواع المشكلات اللفـظية نوعين :

النوع الأول: هو ما يعرف بالمسائل القصصية او اللفظية او مسائل الكتاب المدرسي
      الكلامية او مسائل الكتاب المدرسي اللفظية النمطية.


مثال



        النوع الثاني: مسائل العمليات.
 




مثال لحل المسائل العمليات



أنواع المشكلات اللفظية::












كيفية تدريس المسائل الحسابية اللفظية للصفوف الدنيا::




يمكنك التعرف على ذلك من خلال  الدخول على الرابط التالي::
http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=163990












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق